مخرجات الندوة الالكترونية التي أقامها مركز نون للدراسات الاستراتيجية والحوار بعنوان (العراق بين أزمته النقدية والقيود الأمريكيّة)

خلصت الندوة الحوارية التي نظمها مركز نون للدراسات الاستراتيجية والحوار، بتاريخ 19/شباط/2023، الى ضرورة اعادة هيكلة النظامين المالي والمصرفي من خلال اليات معينة في السياسة النقدية، وبهيكلة المصارف، واعادة هيكلة النظام المصرفي، مؤسسات وعمليات وأدوات.

وأكدت الندوة على أهمية الإجراءات الحكومية مبينا انها إجراءات تضبيطيه رقابية وذلك بسبب وجود خلل في الأداء المصرفي، مشيرة الى ان ارتفاع الدولار في الفترة الأخيرة يعود الى وجود توجه امريكي لتجديد العقوبات الاقتصادية على إيران. اذ لاحظت الولايات المتحدة ان هناك افراط في موضوع الحوالات من الدولار، أي زيادة في الاستيرادات العراقية وعند النظر في حجم الاستيرادات ومقارنتها بالحوالات اليومية لوحظ وجود مبالغة في عمليه التحويل وهذا دفع الإدارة الأمريكية للمتابعة الامنية ومراقبته.
ولفتت الندوة الى وجود جهاز استخباراتي امريكي (الاوفاك) وظيفته مراقبه تدفق الدولار ومراقبة غسيل الاموال ومراقبة تدفق الدولار الى الجهات الإرهابية ونظرا للقانون الأمريكي في فرض العقوبات على إيران فهذا الجهاز بدا يمارس دور اخر من خلال مراقبة تدفق الدولار الى إيران والى حلفائها في المنطقة من خلال العراق نفسه. وهذا أدى الى تجديد وفرض رقابة والى تفعيل دور مؤسسه (الاوفاك).
من جهة أخرى أوضحت الندوة ان اللقاءات بين الوفد العراق والوفد الامريكي في المباحثات الأخيرة هو لغرض –الطرف العراقي- تقليل من الشروط الامريكية على العراق. كون ان العراق لا يستطيع ان يتفاوض او ان يملي شروطه. وان الشروط هي بيد الخزانة الامريكية.
التوصيات :
الى ذلك خرجت الندوة الحوارية بمجموعة من التوصيات تمثلت:
1- ضرورة اعادة هيكلة النظامين المالي والمصرفي من خلال اليات معينة في السياسة المالية والنقدية، وهيكلة المصارف ونظامه، مؤسسات وعمليات وأدوات.
2- الزم العراق بتنفيذ اليات الرقابة على الاستيرادات ولوحظ ان التغيرات الموجودة التي حصلت في الدولار النقدي نافذه النقد لم تنخفض فيها بالعكس تضاعفت كمية الدولار داخل السوق العراقي وزادت أكثر من الضعف في التداول اليومي لكن المشكلة هي في الحوالات التي انخفضت بمقدار كبير يعني كانت قبل أشهر تتجاوز ال 200 مليون يوميا قبل الازمه ولكن بعد الازمة انخفضت احيانا الى 25 مليون ورجعت ايام حتى اصبحت قيمه هذه الحوالات مقدارها صفر.
3- الحد من عمليات تهريب العملة الصعبة الى دول الجوار من خلال وضوع برامج مراقبة ومحاسبة المصارف التي تخرج على القانون.
4- اكد الندوة على ضرورة اتباع شروط المؤسسات الدولية في القروض والتمويل والتسهيل فضلا عن ضرورة خلق الثقة كون الثقة في العراق اليوم مهزوزة دوليا ومحليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *